فصل: إعراب الآية (1):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (28):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (28)}.
(يا أَيُّهَا) منادى مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (اتَّقُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (وَآمِنُوا) معطوف على اتقوا (بِرَسُولِهِ) متعلقان بآمنوا (يُؤْتِكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب فاعله مستتر والكاف مفعول به أول (كِفْلَيْنِ) مفعول به ثان (مِنْ رَحْمَتِهِ) صفة كفلين (وَيَجْعَلْ) معطوف على يؤتكم (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (نُوراً) مفعول به (تَمْشُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة نورا (بِهِ) متعلقان بالفعل.
(وَيَغْفِرْ) معطوف على يجعل (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) مبتدأ وخبران والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (29):

{لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتابِ أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29)}.
(لِئَلَّا يَعْلَمَ) اللام للتعليل وأن حرف مصدري ونصب ولا زائدة ومضارع منصوب بأن (أَهْلُ) فاعل مضاف (الْكِتابِ) مضاف إليه (أن) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لا) نافية (يَقْدِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر أن وأن المخففة وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي يعلم (عَلى شَيْءٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ فَضْلِ) صفة شيء (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، (وَأَنَّ الْفَضْلَ) أن واسمها (بِيَدِ) خبرها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يُؤْتِيهِ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مِنْ) مفعوله الثاني والجملة استئنافية لا محل لها (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
(وَاللَّهُ) مبتدأ (ذُو) خبره والجملة استئنافية لا محل لها (الْفَضْلَ) مضاف إليه (الْعَظِيمِ) صفة الفضل.

.سورة المجادلة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحاوُرَكُما إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1)}.
(قَدْ سَمِعَ) حرف تحقيق وماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (قَوْلَ) مفعول به مضاف (الَّتِي) مضاف إليه (تُجادِلُكَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (فِي زَوْجِها) متعلقان بالفعل.
(وَتَشْتَكِي) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يَسْمَعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.
(تَحاوُرَكُما) مفعول به.
(إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) إن واسمها وخبراها والجملة الاسمية تعليلية.

.إعراب الآية (2):

{الَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2)}.
(الَّذِينَ يُظاهِرُونَ) مبتدأ ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ نِسائِهِمْ) متعلقان بالفعل (ما) نافية تعمل عمل ليس (هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ) اسمها وخبرها والجملة خبر الذين وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها.
(إِنْ) نافية (أُمَّهاتِهِمْ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (اللَّائِي) اسم الموصول خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَلَدْنَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة.
(وَإِنَّهُمْ) إن واسمها (لَيَقُولُونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر إنهم والجملة الاسمية حالية (مُنْكَراً) صفة مفعول مطلق محذوف (مِنَ الْقَوْلِ) صفة لمنكر (وَزُوراً) معطوف على منكرا.
(إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ) إن واسمها واللام المزحلقة وعفو غفور خبران والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (3):

{وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3)}.
(وَالَّذِينَ) الواو استئنافية ومبتدأ (يُظاهِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (مِنْ نِسائِهِمْ) متعلقان بالفعل (ثُمَّ) حرف عطف (يَعُودُونَ) معطوف على يظاهرون (لِما) متعلقان بالفعل (قالُوا) ماض وفاعله والجملة صلة ما (فَتَحْرِيرُ) الفاء زائدة وتحرير مبتدأ مضاف (رَقَبَةٍ) مضاف إليه والخبر محذوف والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها، (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بتحرير (أَنْ يَتَمَاسَّا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والألف فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة، (ذلِكُمْ) مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (تُوعَظُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (بِهِ) متعلقان بالفعل (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (خَبِيرٌ) خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (4):

{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ (4)}.
(فَمَنْ) اسم شرط مبتدأ (لَمْ يَجِدْ) مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر (فَصِيامُ) الفاء رابطة وصيام مبتدأ خبره محذوف (شَهْرَيْنِ) مضاف إليه (مُتَتابِعَيْنِ) صفة شهرين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط وجوابه خبر من (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بصيام (أَنْ يَتَمَاسَّا) مضارع منصوب بأن والألف فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة.
(فَمَنْ) الفاء حرف عطف اسم شرط مبتدأ (لَمْ يَسْتَطِعْ) مضارع مجزوم بلم (فَإِطْعامُ) الفاء رابطة (إطعام) مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.. وجملة فمن لم.. معطوفة على ما قبلها (سِتِّينَ) مضاف إليه مجرور بالياء (مِسْكِيناً) تمييز (ذلِكَ) مبتدأ (لِتُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (وَتِلْكَ حُدُودُ) مبتدأ وخبره (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَلِلْكافِرِينَ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ (أَلِيمٌ) صفة عذاب والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (5):

{إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَما كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ بَيِّناتٍ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ مُهِينٌ (5)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (يُحَادُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولَهُ) معطوف على ما قبله، (كُبِتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(كَما كُبِتَ) الكاف حرف جر وتشبيه وما مصدرية وماض مبني للمجهول (الَّذِينَ) نائب فاعل (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (وَقَدْ) حرف تحقيق (أَنْزَلْنا آياتٍ) ماض وفاعله ومفعوله (بَيِّناتٍ) صفة آيات والجملة حال (وَلِلْكافِرِينَ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (مُهِينٌ) صفة عذاب والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (6):

{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا أَحْصاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)}.
(يَوْمَ) ظرف زمان (يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ) مضارع ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله (جَمِيعاً) حال منصوبة والجملة في محل جر بالإضافة (فَيُنَبِّئُهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (بِما) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (أَحْصاهُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (وَنَسُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (عَلى كُلِّ) متعلقان بشهيد (شَيْءٍ) مضاف إليه (شَهِيدٌ) خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ ما يَكُونُ مِنْ نَجْوى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سادِسُهُمْ وَلا أَدْنى مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ ما كانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)}.
(أَلَمْ تَرَ) الهمزة للاستفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (أَنَّ اللَّهَ) أن واسمها (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به والجملة الفعلية ألم تر.. استئنافية لا محل لها.
(ما) اسم موصول مفعول به (فِي السَّماواتِ) صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوفة على ما قبله.
(ما) نافية (يَكُونُ) مضارع تام (مِنْ نَجْوى) مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا فاعل يكون (ثَلاثَةٍ) مضاف إليه (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ رابِعُهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة حال والواو حرف عطف (لا) نافية (خَمْسَةٍ) معطوف على ثلاثة (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ سادِسُهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة حال، (وَلا) الواو حرف عطف (لا) نافية (أَدْنى) معطوف على لفظ نجوى (مِنْ ذلِكَ) متعلقان بأدنى (وَلا أَكْثَرَ) معطوف على ولا أدنى (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ مَعَهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة حال (أَيْنَ ما) ظرف مكان وما زائدة (كانُوا) ماض تام وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (ثُمَّ) حرف عطف (يُنَبِّئُهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (بِما) متعلقان بالفعل (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة ما، (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (أَنَّ اللَّهَ) إن واسمها (بِكُلِّ) متعلقان بعليم (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (8):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوى ثُمَّ يَعُودُونَ لِما نُهُوا عَنْهُ وَيَتَناجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَإِذا جاؤُكَ حَيَّوْكَ بِما لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْ لا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِما نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَها فَبِئْسَ الْمَصِيرُ (8)}.
(أَلَمْ تَرَ) انظر الآية السابقة.
(إِلَى الَّذِينَ) متعلقان بالفعل (نُهُوا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة (عَنِ النَّجْوى) متعلقان بالفعل، (ثُمَّ) حرف عطف (يَعُودُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (لِما) متعلقان بالفعل (نُهُوا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل (عَنْهُ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَيَتَناجَوْنَ) معطوف على يعودون (بِالْإِثْمِ) متعلقان بالفعل (وَالْعُدْوانِ) معطوف على الإثم (وَمَعْصِيَةِ) معطوف على العدوان (الرَّسُولِ) مضاف إليه.
(وَإِذا)..........................................

.إعراب الآية (9):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا تَناجَيْتُمْ فَلا تَتَناجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَناجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا): سبق إعرابها، (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (تَناجَيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فَلا تَتَناجَوْا) الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(بِالْإِثْمِ) متعلقان بالفعل (وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ) معطوفان على الإثم (الرَّسُولِ) مضاف إليه، (وَتَناجَوْا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (بِالْبِرِّ) متعلقان بالفعل (وَالتَّقْوى) معطوف على البر، (وَاتَّقُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّذِي) صفة للّه (إِلَيْهِ) متعلقان بتحشرون (تُحْشَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة.